طريقة استخدام القدر الكهربائي

في الفترة الأخير ظهر قدر الضغط الكهربائي، وانتشر بشكل كبير، وهو قدر يستخدم الضغط لإنضاج الطعام، ولكنه يعمل بالكهرباء عوضًا عن موقد الغاز، وتشبه طريقة استخدامه طريقة استخدام قدر الضغط العادي تقريبًا، وهي كالآتي:[١][٢][٣]

  1. تحضير مكونات الوصفة، وغسلها وتقطيعها بحيث تكون جاهزة تمامًا للطهي.
  2. إضافة المكونات إلى القدر، مع الحرص على اتباع أي وصفات أو إرشادات لملء القدر، وبشكل عام، يجب ألا يمتلئ القدر بأكثر من ثلثيه.
  3. إضافة السائل المطلوب لطهي الوصفة، إذ تتطلب معظم وصفات أواني الضغط الكهربائية كمية من السائل، مثل الماء أو المرق، ولذلك يجب التأكد من إضافة سائل كافٍ لتغطية المكونات، بشرط ألا يمتلئ القدر بأكثر من الحد المسموح له.
  4. إغلاق الغطاء بشكل صحيح وبإحكام.
  5. تحديد إعدادات الطهي المناسبة للوصفة، حيث تحتوي أواني الضغط الكهربائية عادةً على العديد من إعدادات الطهي، مثل الضغط العالي والضغط المنخفض والقلي والطهي البطيء.
  6. ضبط وقت الطهي المناسب للوصفة التي يتم طهيها، وبمجرد تحديد إعداد الطهي وضبط وقت الطهي، سيبدأ قدر الضغط الكهربائي في الطهي تلقائيًا، وسيظهر عدادًا يعد تنازليًا حتى يكتمل الطهي.
  7. بعد انتهاء وقت الطهي، يجب تحرير الضغط داخل القدر قبل فتحه، إما بترك القدر يبرد بشكل طبيعي حتى يتحرر الضغط الداخلي من تلقاء نفسه، أو بتحرير الضغط يدويًا عن طريق تدوير الصمام الموجود في الوعاء.
  8. بمجرد تحرير الضغط، يمكن فتح غطاء قدر الضغط الكهربائي بأمان.


إرشادات للطهي باستخدام القدر الكهربائي

فيما يلي بعض الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها قبل البدء بالطهي باستخدام القدر الكهربائي:[١][٢]

  • عند فتح غطاء القدر احرص على عدم إمالته ناحيتك أو بالقرب من أي أحد آخر.
  • احذر من أي بخار ساخن قد يتسرب عند فتح القدر.
  • استخدم الملقط أو الملاعق ذات اليد الطويلة لتجنب الحروق.
  • استخدم قفازات السيليكون المقاومة للماء للتعامل مع الوعاء الداخلي الساخن والرطب.
  • لا تقلي الدهون في القدر.
  • لا تملأ القدر بالطعام أو السوائل، واحرص على الحفاظ على كمية الطعام في القدر بحدود خطي التعبئة القصوى، وهما؛ خط التعبئة السفلي (في منتصف الوعاء) كحد أقصى مخصص للأرز والفاصوليا والحبوب والخضروات المجففة وسوائل الطهي، وخط التعبئة العلوي (عند ثلثي الوعاء) المخصص لأنواع الطعام الأخرى.
  • لا تطبخ بأقل من كوب واحد من السوائل، إلا إذا كانت الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء، إذ إن السائل ضروري لإنتاج البخار ولمنع حرق الطعام.
  • لا تحتفظ بالأطعمة في القدر، فهو غير مخصص للحفاظ على درجة الحرارة اللازمة للحفاظ على الأطعمة دون تلف.
  • لا تستخدم ميزة تأخير بدء الطهي، خاصة مع الأطعمة التي قد تتلف عند بقائها لفترة طويلة جدًا في الخارج، حيث يزيد ذلك من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.
  • استخدم دائمًا مقياس حرارة الطعام لتحديد مدى نضج اللحوم والدواجن والأسماك، وتحقق من نضجها بعد تحرير الضغط في القدر، وإذا لزم الأمر، أعد طهيها حتى تنضج.

المراجع

  1. ^ أ ب "How to Use a Pressure Cooker", pressurecookrecipes, Retrieved 3/5/2023. Edited.
  2. ^ أ ب long handled tongs or,with food and/or liquid. "Electric Pressure Cooker Tips", foodsmartcolorado, Retrieved 3/5/2023. Edited.
  3. "HOW TO USE AN INSTANT POT OR ELECTRIC PRESSURE COOKER", pressurecookingtoday, Retrieved 3/5/2023. Edited.