ما هو سخان فوري؟

السخانات الفورية أو السخانات اللحظية هي سخانات مياه تشبه السخانات العادية، ولكنها تأتي دون خزان للمياه، تتميز بصغر حجمها مقارنةً مع السخانات التقليدية، لأنها لا تحتوي على خزانات مياه كبيرة، للاحتفاظ بالمياه الساخنة، وبتوفيرها للكهرباء، إذ تعد من الأجهزة المنزلية الموفر للطاقة، ولا تحتاج إلّا إلى منفذ للكهرباء وللمياه للعمل، أيضًا تعد سخانات المياه الفورية من أفضل الحلول المستخدمة للأماكن المنفصلة عن المنزل، مثل المرآب أو الحمامات البعيدة أو أحواض المياه الساخنة أو كجهاز معزز لنظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية.[١][٢]


مبدأ عمل السخانات الفورية

تعمل سخانات المياه الفورية على طريق تسخين المياه دون استخدام خزان التخزين، فعند فتح صنبور المياه، يتدفق الماء البارد داخل السخان من خلال مبادل حراري، يقوم بتسخين المياه عن طريق موقد غاز أو باستخدام عنصر كهربائي، وبذلك، لا يحتاج المستخدم انتظار الخزان حتى يمتلئ بما يكفي من الماء الساخن، لأن هذه السخانات توفر مياهًا ساخنة لحظية، أي أنها تتدفق بمجرد تسخينها، وتوفر سخانات المياه الفورية مياه ساخنة بمعدل 7.6-15.2 لترًا في الدقيقة، وتنتج سخانات المياه التي تعمل بالغاز معدلات تدفق أعلى من التي تعمل بالكهرباء.[٢]


إيجابيات وسلبيات سخانات المياه الفورية

تأتي سخانات المياه الفورية بعدة إيجابيات، وسلبيات أيضًا، من ضمنها:[٢][٣]

  • تقلل سخانات المياه الفورية تدفق المياه؛ لأنها تسخنها بنفس اللحظة، وهذا ما يعيق سرعة تدفقها.
  • حجم سخانات المياه الفورية أقل من السخانات التقليدية، لأنها لا تحتوي على خزانات للاحتفاظ بالمياه الساخنة.
  • لا توفر سخانات المياه الفورية ما يكفي من الماء الساخن للاستخدامات المتعددة المتزامنة في المنازل الكبيرة، إذ يمكن أن يؤدي الاستحمام وتشغيل غسالة الصحون في نفس الوقت إلى عمل سخان المياه بأقصى طاقة له، ولحل هذه المشكلة، يُنصح بتركيب اثنين أو أكثر من سخانات المياه الفورية، وهذا ما يزيد التكلفة الأولية.
  • تكون التكلفة الأولية لسخانات المياه الفورية أكبر من تكلفة سخان المياه التقليدي، ولكن فترة عملها أطول وتكاليف تشغيلها واستنزافها للطاقة أقل، مما قد يعوض ارتفاع سعر الشراء، حيث يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع لمعظم لسخانات المياه الفورية أكثر من 20 عامًا، مع إمكانية استبدال بعض أجزائها بسهولة، وهذا ما قد يطيل عمرها لسنوات عديدة أخرى، أما سخانات المياه التقليدية تدوم من 10-15 سنة.
  • تقلل سخانات المياه الفورية الطاقة المستنزفة في تسخين المياه مقارنة بسخانات المياه التقليدية، ففي المنازل التي تستخدم 155 لتراً أو أقل من المياه الساخنة يوميًا، يمكن أن تكون سخانات المياه الفورية أكثر كفاءة بنسبة 24% - 34% في استخدام الطاقة من سخانات المياه التقليدية، أما في المنازل التي تستخدم 325 لتراً من المياه الساخنة يوميًا، تكون سخانات المياه الفورية أكثر كفاءة بنسبة 8% - 14% في استخدام الطاقة، وفي بعض الحالات، يتم توفير قدر أكبر من الطاقة عند تركيب أكثر من سخان عند كل منفذ للمياه الساخنة.



المراجع

  1. "Instantaneous Water Heaters", plumbnation, Retrieved 8/9/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت They Work,-Image&text=Tankless water heaters heat water,electric element heats the water. "Tankless or Demand-Type Water Heaters", energy.gov, Retrieved 8/9/2022. Edited.
  3. "Solved! How Does A Tankless Water Heater Work?", bobvila, Retrieved 8/9/2022. Edited.