طريقة تنظيف فلتر الغسالة الفوق أتوماتيك

تسمى غسالات الفوق أتوماتيك بغسالات التحميل العلوي (Top Loader Washers)، وهي غسالات أتوماتيك يكون الباب فيها من الأعلى بدلًا من الأمام، تحتوي بعضها على فلتر يسمى بفلتر النسالة (lint filter)، وهو فتلر يعمل على جميع الوبر الناتج من الغسيل في مصفاته، ولكن يجب مراجعة دليل استخدام الغسالة لمعرفة ما إذا كانت غسالتك تحتوي على فلتر أم لا، لأن بعض غسالات التحميل الأمامي الجديدة ذاتية التنظيف، ولا تحتوي على فلتر نسالة قابل للإزالة، ولكن إذا تأكدت من وجود فلتر نسالة قابل للإزالة في غسالتك، يمكنك اتباع الخطوات الآتية لتنظيفه:[١][٢][٣]


الخطوة الأولى: تحديد مكان الفلتر وإزالته

قبل البدء بتنظيف الفلتر يجب تحديد مكانه في الغسالة وإزالته عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. أوقف تشغيل الغسالة وافصلها عن الكهرباء، وتأكد من ترك كيبل الغسالة في مكان آمن وجاف أثناء التنظيف.
  2. ابحث عن مرشح الغسالة، بالاستعانة بدليل الاستخدام، إذ يختلف مكان الفلتر بحسب نوع وطراز الغسالة، ولكن يمكن أن تجده في الحافة العلوية لحوض الغسالة.
  3. بمجرد العثور على مكان الفلتر، جهز منشفة أو حوض تحته، لامتصاص المياه المتدفقة عند إزالة الفلتر، ولكن إذا كان الفلتر داخل المحرض، فلن تحتاج إلى وضع حوض ومنشفة.
  4. قم بإزالة غطاء المرشح، عن طريق سحبه بعيدًا عن الغسالة، ولكن قد تأتي بعض الأنواع بطرق مختلفة لإزالة الفلتر لذلك استعن بدليل الاستخدام المرفق مع الغسالة لمعرفة الطريقة الصحيحة لإزالة الفلتر دون الإضرار به.
  5. بمجرد إزالة غطاء الفلتر، سينسحب الفلتر من مكانه بسهولة، وسترى حينها طبقة من الوبر المبلل ممزوجًا بالمنظف.



  • يتم وضع خرطوم التصريف في بعض الغسالات أمام الفلتر مباشرةً، فإذا كان خرطوم التصريف يعيق عملية خروج الفلتر، أزل الخرطوم أولًا، ثم أزل الفلتر.
  • تحتاج المرشحات ذاتية التنظيف إلى التنظيف كل 3 إلى 4 أشهر.



الخطوة الثانية: تنظيف الفلتر وإعادته إلى مكانه

فيما يلي طريقة تنظيف الفلتر وإعادته إلى مكانه في الغسالة:

  1. استخدم منشفة ورقية لإزالة أي نسالة من الفلتر، وإذا كانت طبقة الوبر سميكة، استخدم فرشاة صغيرة، مثل فرشاة أسنان، لإزالة بقايا الوبر.
  2. افصل مصفاة الوبر عن الفلتر إذا أمكنك ذلك، وضعها في وعاء يحتوي على ماء ساخن، وانقعها بداخله لمدة 10 دقائق، حيث سيؤدي ذلك إلى إزالة الوبر العالق أو منعم الأقمشة أو المنظفات التي لا يمكن تنظيفها بالمنشفة الورقية، أما إذا لم تتمكن من إزالة المصفاة من الفلتر، فضع الفلتر تحت الماء الساخن الجاري، حتى تتأكد من إزالة بقايا الوبر
  3. نظف مكان الفلتر في الغسالة عن طريق استخدام مصباح يدوي صغير، لرؤية الوبر العالق في المكان، ونظفه باستخدام قطعة قماش مبللة بماء نقي، ثم جفف المكان جيدًا.
  4. بمجرد تنظيف الفلتر، جففه بالتربيت عليه، وأعده إلى الغسالة، إذ لا يحتاج الفلتر إلى أن يجف تمامًا، لأنه سيتبلل على أي حال ضمن دورات الغسيل.
  5. تأكد من تركيب الفلتر في مكانه بشكل آمن، وقم بتشغيل الغسالة على دورة غسيل قصيرة (وهي فارغة من الملابس) للتأكد من عدم وجود تسريب، وأن الفلتر في مكانه بشكل صحيح، فإذا لاحظت وجود تسريب من الغسالة أثناء تشغيلها، أوقف تشغيلها وأعد تركيب الفلتر بشكل صحيح، بالاستعانة بدليل الاستخدام المرفق مع الغسالة.



المراجع

  1. Ashley Matuska (26/7/2022), "How to Clean a Washing Machine Filter", wikihow, Retrieved 18/12/2022. Edited.
  2. "The Best Way to Clean a Washing Machine Filter", ohsospotless, 22/8/2022, Retrieved 18/12/2022. Edited.
  3. "How to Clean a Washing Machine Filter", bhg, 19/8/2022, Retrieved 18/12/2022. Edited.