يضم التصميم الخارجي لغسالات الصحون من ال جي ثلاثة أنماط: تصميمان بمقبض باب مخفي وأزرار تحكم علوية مخفية أو مرئية، وتصميم ثالث بمقبض بارز مع أزرار تحكم مخفية، وتأتي التصاميم الثلاثة بغلاف خارجي من الفولاذ المقاوم للصدأ والمقاوم لطبعات الأصابع، وتتوفر باللونين: اللون الأصلي والأسود، لتتوافق مع اللونين الرئيسيين لبقية أجهزة ال جي، ولكل طراز من غسالات الأطباق من ال جي له مميزاته، لكن جميعها تتمتع بأداء صامت مميز.[١]


أهم إضافات غسالات صحون ال جي

فيما يلي بعض الإضافات التي تتميز بها غسالات الصحون من ال جي:[١]

  • أذرع غسيل رباعية (QuadWash): تحتوي غسالات صحون ال جي على أربعة أذرع رش متعددة الحركة مع بخاخات للماء، تدور ذهابًا وإيابًا أثناء دورة الغسيل لضمان الوصول إلى كل جزء من الأطباق، كما تستخدم البخاخات ضغوطًا مختلفة لشدة الرش، بحيث تكون دورة الغسيل أسرع وتخرج الأطباق نظيفة ولامعة.
  • المنطقة المزدوجة (Dual Zone): غالبًا ما يكون وضع العناصر الحساسة مثل الكؤوس الزجاجية الرقيقة في غسالة الأطباق أمرًا مقلقا؛ نظرًا لوجود فرصة كبيرة لتحركها وتكسرها مع قوة البخاخات، لكن المنطقة المزدوجة تسمح لغسالة الأطباق باستخدام شدة رش مختلفة لكل من الرفوف العلوية والسفلية (رش قوي)، هذا يعني أنه يمكن وضع جميع الأواني المتسخة بشدة في الرف السفلي، بينما يتم تنظيف الأواني الزجاجية الرقيقة برفق في الرفوف العلوية.
  • تقنية "TrueSteam": تغني تقنية "TrueSteam" عن الحاجة إلى الغسل المسبق للأطباق التي تحتوي أوساخ عنيدة، حيث تعمل هذه التقنية عن طريق إرسال البخار في جميع أنحاء الغسالة، مع قطرات صغيرة من المياه النقية لنقع بقع الطعام وتذويبها، فهذه الميزة توفر الوقت والطاقة مع ضمان نظافة الأطباق في كل مرة.
  • تقنية "جارجون باستر" (Jargon Buster): تسمح هذه التقنية التحكم في غسالة الأطباق بتخصيص برامج التنظيف أو إدارة الجهاز من خلال تطبيق على الهاتف الذكي، وذلك من خلال التقنيات الذكية التالية:
  • تقنية (NFC-Tag): وهي تقنية التواصل القريب، والتي تسمح بتحميل دورات غسيل جديدة على تطبيق الهاتف الذكي ثم ربطها بالجهاز عن طريق تثبيت الهاتف بجوار غسالة الأطباق، وبالتالي تزويد غسالة الأطباق بميزات إضافية.
  • تقنية "SmartThinQ": تشتمل غسالات الصحون متوسطة المدى وعالية الجودة على هذه التقنية والتي تمكن المستخدم من التحكم في جميع الأجهزة التي تدعم اتصال "Wi-Fi" من خلال تطبيق واحد على الهاتف، ويمكن أن ترسل هذه التقنية تنبيهًا على هاتف المستخدم عند انتهاء دورة غسالة الأطباق، ويمكن أيضًا دمج هذه التقنية مع ميزات التحكم الصوتي في مساعد جوجل (Google Assistant) أو أمازون أليكسا (Amazon Alexa).
  • تقنية "SmartDiagnosis": باستخدام هذه التقنية، يمكن لغسالة الأطباق تشخيص مشكلتها والتواصل مع فريق خدمة عملاء ال جي في أي وقت من اليوم لإصلاحها، وهذه ميزة رائعة توفر الوقت والجهد.
  • ميزة (Inverter Direct Drive): يعني هذا المصطلح على منتجات ال جي أن محرك غسالة الأطباق من إل جي يدوم لمدة 10 سنوات جيدة بضمان من الشركة.
  • ميزة "EasyRackPlus": مع هذه الميزة تتوفر ثلاثة أرفف يمكن ترتيبها لتناسب الأطباق في كل غسلة، ويمكن وضع المزيد من القطع مع ضمان أن يتم الوصول إليها، والأرفف الثلاثة وهي: الرف السفلي، والذي يتميز بأسنان قابلة للطي يمكن تعديلها اعتمادًا على حجم الأطباق أو الأواني، والرف العلوي القابل للضبط بلمسة واحدة يمكن رفعه بسهولة بلمسة إصبع لإفساح المجال للأطباق في الرف السفلي، والرف الثالث يمكن تعديل ارتفاعه أيضًا، بحيث يمكن وضع الأواني والكؤوس الحساسة، بدقة في الأعلى.
  • ميزة "NeveRust Stainless Steel": تضمن هذه الميزة من ال جي للأحواض داخل غسالة الأطباق والمصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، حمايتها من الصدأ مما يجعلها تدوم لفترة أطول.
  • نظام الغسيل "SenseClean": تتيح هذه الميزة التعرف على كمية الأوساخ على الأطباق، وبالتالي ضبط كفاءة التنظيف واستخدام الطاقة.
  • ميزة "LoDecibel": جميع غسالات الأطباق من ال جي هادئة للغاية، مع تصنيفات مستوى الصوت تتراوح بين 40 إلى 48 ديسيبل.
  • نظام هجين للتجفيف (Hybrid Condensing Drying System): تستخدم هذه الوظيفة كلاً من التجفيف الساخن والتجفيف بالمروحة لأطباق جافة تمامًا.
  • حساس أمان لمنع التسريب (Safety Float Switch): إذا بدأ تسرب غسالة الأطباق لأي سبب من الأسباب، فإن ميزة الأمان هذه ستوقف الغسالة لمنع حدوث فيضان للمياه.


شرح برامج غسالات ال جي الأساسية

تتعدد برامج غسالات الأطباق لإتاحة الفرصة لاختيار دورة الغسيل التي تناسب نوع وكمية الأوساخ على الأطباق، وبمجرد تحديد الدورة، يمكن تعديل الإعدادات الافتراضية وخيارات الدورة لتلبي الاحتياجات بشكل أفضل، وفيما يلي البرامج المتوفرة في غسالات الأطباق من ال جي وشرح كل برنامج:[٢]

  • البرنامج الآلي (Auto): يتيح هذا البرنامج لغسالة الأطباق التعرف التلقائي على كمية الأوساخ الموجودة على الأواني والأطباق ومدى صعوبة إزالتها لتحقيق أفضل نظافة، لذلك فهو مناسب لجميع المستويات الاتساخ، ويستهلك البرنامج من 3.6 - 6.5 جالون من المياه، ويحتاج البرنامج من الوقت ما بين 89 - 226 دقيقة، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: منطقة مزدوجة (Dual Zone)، نصف حمولة (Half Load)، موفر للطاقة (Energy Saver)، بخار (Steam)، درجة حرارة عالية (High Temp)، تجفيف إضافي (Extra Dry)، تجفيف ليلي (الوضع الافتراضي) تأخير البدء (Delay Start).
  • البرنامج المكثف (Heavy): هذا البرنامج مخصص للأطباق شديدة الاتساخ والأطباق ذات الأوساخ الصلبة، لذلك يستخدم قوة البخار، ويستهلك البرنامج من 7.1 - 8.4 جالون من المياه، ويحتاج البرنامج من الوقت ما بين 140 - 224 دقيقة، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: منطقة مزدوجة (Dual Zone)، نصف حمولة (Half Load)، بخار (Steam) وهو خيار افتراضي، درجة حرارة عالية (High Temp)، تجفيف إضافي (Extra Dry)، تجفيف ليلي (الوضع الافتراضي) تأخير البدء (Delay Start).
  • البرنامج المكثف (Delicate): ويُستخدم لتنظيف الأواني والأطباق الحساسة وقليلة الاتساخ، بحيث يستخدم قوة البخار للتنظيف اللطيف، ويستهلك البرنامج من 5.2 - 6.6 جالون من المياه، ويحتاج البرنامج من الوقت ما بين 95 - 148 دقيقة، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: نصف حمولة (Half Load)، بخار (Steam) وهو خيار افتراضي، تجفيف إضافي (Extra Dry) بزيادة الوقت دون رفع إضافي للحرارة عند التشطيف، تجفيف ليلي (الوضع الافتراضي) تأخير البدء (Delay Start).
  • برنامج الانتعاش (Refresh): يعمل هذا البرنامج على تسخين الأطباق التي لم يتم استخدامها لفترة طويلة، لذلك لا يستخدم فيه مواد التنظيف، ويستهلك البرنامج 2.1 جالون من المياه، ويحتاج البرنامج من الوقت ما بين 59 - 79 دقيقة، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: بخار (Steam) وهو خيار افتراضي موجود في البرنامج، تجفيف إضافي (Extra Dry) بزيادة الوقت دون رفع إضافي للحرارة عند التشطيف، تجفيف ليلي (الوضع الافتراضي)، تأخير البدء (Delay Start).
  • البرنامج العادي (Normal): هذا البرنامج الاعتيادي المخصص للأطباق معتدلة الاتساخ، لكنه مناسب أيضا لجميع مستويات الاتساخ، في هذا البرنامج، وبعد انتهاء الدورة، تعمل المروحة لمدة ساعة للمساعدة في تنفيس الهواء الدافئ والرطب في الحوض، ويمكن إيقاف المروحة بفتح الباب بعد انتهاء الدورة، ويستهلك البرنامج ما بين 2.4 - 6.8 جالون من المياه، ويحتاج من الوقت ما بين 98 - 215 دقيقة، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: منطقة مزدوجة (Dual Zone)، نصف حمولة (Half Load)، موفر للطاقة (Energy Saver)، بخار (Steam)، درجة حرارة عالية (High Temp)، تجفيف إضافي (Extra Dry)، تجفيف ليلي (Night Dry)، تأخير البدء (Delay Start).
  • البرنامج التوربيني (Turbo): هذا البرنامج ينظف للأطباق شديدة الاتساخ خلال ساعة واحدة تقريبا، لكنه يستهلك مياه وكهرباء أكثر، إذ يستهلك البرنامج 7.3 جالون من المياه، ويحتاج من الوقت ما بين 59 - 121 دقيقة، ولا يوجد تجفيف في دورة الغسيل هذه، وإنما على المستخدم الاختيار بين التجفيف الإضافي أو الليلي، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: منطقة مزدوجة (Dual Zone)، درجة حرارة عالية (High Temp)، تجفيف إضافي (Extra Dry)، تجفيف ليلي (الوضع الافتراضي)، تأخير البدء (Delay Start).
  • برنامج تنظيف الجهاز (Machine Clean): هذا البرنامج مخصص لتنظيف غسالة الأطباق من الداخل، وتستخدم بدون وجود أطباق في الغسالة، فهي تزيل الأوساخ المتبقية والروائح الكريهة والبقع البيضاء والأوساخ الأخرى، ويمكن إضافة الخل أو عامل تنظيف آخر للحصول على نتائج أكثر فعالية، ولتشغيل هذا البرنامج يتم الضغط مع الاستمرار على زر "Heavy" لمدة ثلاث ثوانٍ، ويستهلك البرنامج 3.2 جالون من المياه، ويحتاج من الوقت ما بين 82 دقيقة، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: تأخير البدء (Delay Start) فقط.
  • برنامج التشطيف (Rinse): هذه البرنامج عبارة عن شطف سريع للأطباق التي لن يتم غسلها على الفور، حيث تقوم هذه الدورة بشطف الأطباق التي تحتوي على أوساخ زائدة لتنعيم البقايا الجافة، ويساعد شطف الأطباق على منع الروائح الكريهة في غسالة الأطباق، ولا يستخدم منظف في هذا البرنامج وهو لا يحتوي على تجفيف، ولتفعيله يتم الضغط مع الاستمرار على "Normal" لمدة ثلاث ثوانٍ، ويستهلك البرنامج 1.8 جالون من المياه، ويحتاج من الوقت 12 دقيقة، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: تأخير البدء (Delay Start) فقط.
  • البرنامج السريع (Express): يعمل هذا البرنامج على تنظيف الأطباق قليلة الاتساخ بسرعة، وهذا البرنامج لا يحتوي على تجفيف، لذلك يمكن تحديد الخيار "Extra Dry" أو "Night Dry" أو برنامج آخر لتجفيف أفضل، ولتفعيل البرنامج السريع (express) يتم الضغط مع الاستمرار على "Turbo" لمدة ثلاث ثوانٍ، يستهلك البرنامج 5.4 جالون من المياه، ويحتاج من الوقت ما بين 34 -103 دقائق، وتشمل الخيارات المتاحة للبرنامج: منطقة مزدوجة (Dual Zone)، درجة حرارة عالية (High Temp)، تجفيف إضافي (Extra Dry)، تجفيف ليلي (الوضع الافتراضي)، تأخير البدء (Delay Start).


شرح إضافات برامج غسالات ال جي الأساسية

فيما يلي شرح لإضافات برامج غسالات ال جي الأساسية، والتي تم ذكرها سابقا مع شرح البرامج:[٢]

  • منطقة مزدوجة (Dual Zone): تسمح إضافة المنطقة المزدوجة لغسالة الأطباق باستخدام شدة رش مختلفة لكل من الرفوف العلوية والسفلية، بحيث يكون الرش قوياً في الرفوف السفلية ورش لطيف للرفوف العلوية، هذا يعني أنه يمكن وضع جميع الأواني المتسخة بشدة في الرف السفلي، بينما يتم تنظيف الأواني الزجاجية الرقيقة قليلة الاتساخ في الرفوف العلوية.
  • نصف حمولة (Half Load): باستخدام هذه الإضافة يمكن الاختيار بين وضع الأواني إما في الرف العلوي أو السفلي ليجري غسلهم بشكل مكثف، وهنا ينصح بوضع الأواني إما في الرف العلوي أو السفلي، ما يوفر استهلاك الكهرباء.
  • موفر للطاقة (Energy Saver): يوفر هذا الخيار استهلاك الكهرباء من خلال عدم تسخين المياه لدرجة عالية أثناء الغسيل والتشطيف، بينما يزداد الوقت المستغرق لإنهاء الدورة، لكن يُنصح بعدم استخدام هذا الخيار للأواني شديدة الاتساخ.
  • بخار (Steam): هذا الخيار يضيف بخار إلى بداية دورة الغسيل لتحسين الأداء.
  • درجة حرارة عالية (High Temp): يساعد رفع درجة الحرارة في الحصول على نظافة أفضل.
  • تجفيف إضافي (Extra Dry): يساعد هذا الخيار في الحصول على أواني جافة أكثر، وذلك من خلال زيادة وقت مرحلة التجفيف ورفع درجة حرارة المياه عند التشطيف.
  • تجفيف ليلي (Night Dry): عادة عندما يتم ترك الأطباق في غسالة الصحون يتكاثف عليها بخار الماء ويتركها مبتلة، التجفيف الليلي يعمل على تشغيل مروحة تهوية تُفرغ حوض غسالة الصحون من البخار.
  • تأخير البدء (Delay Start): تعمل هذه الإضافة على تأخير بدء دورة الغسيل، بحيث يتم زيادة الوقت بمقدار ساعة في كل مرة يتم فيها الضغط على الزر، ويمكن ضبط وقت التأخير من ساعة وحتى 12 ساعة، بزيادة قدرها ساعة واحدة في كل مرة.


أفضل أنواع غسالات صحون ال جي

فيما يلي أفضل أنواع غسالات صحون ال جي، بحسب تقييم المستخدمين:[٣]

  • غسالة الأطباق (LG QuadWash XD4B15PS): أهم مواصفاتها أنها تحتوي على رف لأدوات المائدة ورف علوي قابل لضبط الارتفاع، ويتوفر فيها الوضع الاقتصادي، وخيار نصف حمولة، وتعرض الوقت المتبقي، وتحتوي على 7 برامج، وتستهلك حوالي 12.2 لتر من المياه في الغسلة الواحدة.
  • غسالة الأطباق (LG QuadWash XD5B14PS (Platinum Steel): أهم مواصفاتها أنه يتوفر فيها الوضع الاقتصادي، وخيار نصف حمولة، وتعرض الوقت المتبقي، وتحتوي على رف علوي قابل لضبط الارتفاع، وتشتمل على 7 برامج، وتستهلك حوالي 11.5 لتر من المياه في الغسلة الواحدة.
  • غسالة الأطباق (LG QuadWash XD3A15MB (Matte Black): أهم مواصفاتها أنه يتوفر فيها الوضع الاقتصادي، وخيار نصف حمولة، وتعرض الوقت المتبقي، وتحتوي على رف علوي قابل لضبط الارتفاع، وتشتمل على 7 برامج، وتستهلك حوالي 11.1 لتر من المياه في الغسلة الواحدة.
  • غسالة الأطباق (LG QuadWash XD3A15NS (Noble Steel): أهم مواصفاتها أنه يتوفر فيها الوضع الاقتصادي، وخيار نصف حمولة، وتعرض الوقت المتبقي، وتحتوي على رف علوي قابل لضبط الارتفاع، وتشتمل على 7 برامج، وتستهلك حوالي 11.1 لتر من المياه في الغسلة الواحدة.
  • غسالة الأطباق (LG QuadWash XD3A25MB): أهم مواصفاتها أنه يتوفر فيها الوضع الاقتصادي، وخيار نصف حمولة، وتعرض الوقت المتبقي، وتحتوي على رف علوي قابل لضبط الارتفاع، وتشتمل على 8 برامج، وتستهلك حوالي 11.1 لتر من المياه في الغسلة الواحدة.

المراجع

  1. ^ أ ب "2021 LG Dishwashers Reviewed", designerappliances, Retrieved 21/10/2021.
  2. ^ أ ب "LG Dishwasher - Cycles and Options", lg, 30/7/2021, Retrieved 21/10/2021.
  3. "LG Dishwashers", productreview, Retrieved 21/10/2021.