تطوّرت فكرة المكنسة الكهربائية بشكلٍ سريع لتصل إلى وجود مكنسة كهربائية ذكية تُدعى بالمكنسة الروبوتية، حيث تتشابه مع فكرة الروبوت بأداء وظائفها وحدها كالإنسان وعملها عن طريق البطاريات، فتُنظّف الأرضيات باختلاف أنواعها من خلال وجود مجموعة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار التي تمسح المنزل، وتعرف أماكن الاتساخ وتنظفها فوراً، كما يُمكن التحكم في بعض أنواع المكانس الروبوتية باستخدام تطبيقات معينة على الهاتف الذكي، حيث تُرسل المكنسة الذكية تنبيهات إلى المستخدم عبر التطبيق حال حدوث أيّ مشكلة أثناء التنظيف، وتأتي بعض أنواعها مزوّدة بكاميرا تُطلع الشخص من خلال التطبيق على المنزل من خلالها، إلّا أنّها كغيرها من الأجهزة لديها المميزات والعيوب، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، بالإضافة معرفة أهم مواصفاتها وأفضل أنواعها.[١]


ميزات وعيوب مكانس الكهرباء الذكية

تمتلك المكنسة الكهربائية الذكية كغيرها من الأجهزة الكهربائية المنزلية عدداً من الميّزات التي تجعل المستخدم راضياً عن أدائها، بالإضافة إلى وجود عدد من العيوب التي قد تجعله يصرف النظر عن اقتنائها، ومن أهم هذه الميّزات والعيوب ما يأتي:[٢][٣]


ميزات المكنسة الكهربائية الذكية

  • إمكانية جدولة فترات التنظيف لجعل المكان نظيفاً بشكلٍ دائم، حيث يتمّ برمجة المكنسة لأداء عملها في وقت محدّد كلّ يوم، أو في أيام محدّدة خلال الأسبوع.
  • إمكانية وصول المكنسة الروبوتية إلى أماكن يصعب على المستخدم الوصول إليها لتنظيفها، حيث تصل إلى أسفل الأثاث، وفي الأماكن الضيقة.
  • إمكانية تنظيف البقع بشكلٍ محدّد دون تنظيف البيت بأكمله، ويكون بتفعيل هذا الوضع عند انسكاب شيء على الأرض، وتكوّن بقعة في مكان محدّد.
  • إمكانية عملها بشكلٍ مزدوج بشفط الأوساخ ومسح الأرضيات على غير عادة المكانس الكهربائية التقليدية، حيث توفّر ممسحة آلية يُمكنها مسح الأرضيات أثناء تنظيفها.
  • التصميم العملي واللطيف لشكل المكنسة الكهربائية الذكية على غرار المكنسة الكهربائية التقليدية.


عيوب المكنسة الكهربائية الذكية

  • الحاجة إلى إفراغ المنزل تماماً من القطع الكبيرة كالجوارب، أو الألعاب، حيث إنّها تشفطها وتعلق بها تماماً كالمكنسة الكهربائية التقليدية؛ إلّا أنّه يُمكن إدراكها وإزالتها سريعاً من المكنسة التقليدية، ولا يُمكن ذلك في الذكية.
  • تعطّل المكنسة الكهربائية الذكية تماماً عن العمل حال حدوث أيّ كسر في أيّ جزء من أجزائها عند ارتطامها في شيء ما.
  • توقّف المكنسة الذكية عن العمل وعدم قدرتها على الرجوع إلى قاعدة الشحن حال نفاذ البطارية، حيث يُمكن أن تعلق في منتصف المنزل، وتفقد القدرة على الرجوع لشحن نفسها.
  • الحاجة إلى إفراغ المكنسة الذكية بشكلٍ متكرّر من حمولة الأوساخ نظراً لصغر حجمها؛ ولتسهيل التفافها في الأماكن الضيقة، وتجنّب استنزاف البطارية بشكلٍ كبير.
  • عدم القدرة على التخلّي تماماً عن المكنسة الكهربائية التقليدية، حيث إنّه على الرغم من كفاءة المكنسة الذكية وإمكانية تنظيفها للأماكن الصغيرة، إلّا أنّه يضطّر المستخدم للاستعانة بالمكنسة الكهربائية التقليدية من حين إلى آخر.
  • إحداث المكنسة الذكية لضوضاء لمدّة تطول أكثر من المكنسة الكهربائية التقليدية، حيث إنّه على الرغم من تساوي مستوى الصوت عند التنظيف، إلّا أنّه في المكنسة التقليدية يكون الصوت لفترة أقصر من الذكية، فتحتاج المكنسة الذكية إلى 90 دقيقة وأكثر غالباً لتنظيف منزل متوسط الحجم بشكلٍ كامل.
  • ارتفاع سعر المكنسة الذكية مقارنةً مع المكنسة الكهربائية التقليدية، وعلى الرغم من أنّ سعرها ليس أكثر بكثير من التقليدية؛ إلّا أنّها تُعتبر باهظة الثمن خاصةً عند الحاجة إلى وجود المكنسة الكهربائية التقليدية في المنزل أيضاً.
  • وجود مشكلة في تنظيف المكنسة الذكية للسجاد الذي يحتوي على رسومات باللون الأسود، حيث تلتقطها أجهزة الاستشعار فيها على أنّها مناطق هبوط ما يمنع من العبور فوقها وتنظيفها.
  • قُصر عمر البطارية، حيث إنّه قد يصل إلى ساعتين فقط في بعض الأنواع ما يستدعي شحنها مرتين لإتمام تنظيف منزل كامل.


مواصفات يجب أن تمتلكها المكنسة الكهربائية الذكية

تتعدّد أنواع المكانس الكهربائية الذكية الموجودة في الأسواق ما يجعل المستخدم حائراً في اختيار المكنسة الذكية عند شرائها، ومن أهم المواصفات التي يجب أن تمتلكها المكنسة الكهربائية الذكية ما يأتي:[٤][٥]

  • جودة الأداء: تتباين المكانس الكهربائية الذكية في إمكانياتها في قوة، ودقة، وفعالية التنظيف، حيث تعمل بعضها على تنظيف أنواع محدّدة من الأرضيات، والبعض الآخر قد ينظف جميع أنواع الأرضيات والتقاط جميع أنواع الأوساخ والغبار.
  • خاصيّة البرمجة للعمل عن بُعد: تُعدّ هذه الميزة مهمّةً جداً ليتمكّن المستخدم من الحصول على بيت نظيف حتّى أثناء خروجه منه، ويلزم أن يكون نظام البرمجة هذا فعالاً وبسيطاً، وإماكنيّة جدولته في مواعيد محدّدة للتنظيف.
  • مرشح (فلتر) التنظيف: تتعدّد أنواع الفلاتر التي تسمح بتنظيف أكبر أو أقل للأرضيات وفقاً لنوعها، حيث يوجد الفلاتر الكلاسكية، والفلاتر المضادة للحساسية التي تلتقط كماً أكبر من جزيئات الغبار والأتربة، وفلتر HEPA عالي الكفاءة.
  • مستوى الصوت المنخفض: تمتلك معظم المكانس الكهربائية الذكية مستويات صوت متوسطة تتراوح ما بين 60 - 70 ديسيبل، كما يتوفّر بعض المكانس الذكية لا تُصدر صوتاً إطلاقاً لإمكانية تشغيلها ليلاً.
  • عمر البطارية: تتباين أنواع المكانس الذكية في عمر البطارية، حيث يبلغ عمر البطارية للمكنسة الذكية الأفضل حوالي الساعتين عند شحنها بالكامل، بينما تأتي بعض الأنواع ببطارية يبلغ عمرها ساعة واحدةً فقط.
  • الصيانة الدورية: تأتي بعض أنواع المكانس الذكية بميزة سهولة صيانتها بشكلٍ دوري دون الحاجة إلى تفكيك قطعها كتنظيف الفلتر، وإفراغ حاوية الغبار بشكلٍ منتظم، في حين أنّ بعض المكانس الذكية الأخرى تحتاج إلى صيانة جميع أجزائها وإزالة العجلات والشفاطات وتنظيفها بشكلٍ دوري.


أفضل أنواع المكانس الكهربائية الذكية

يقف المستخدم حائراً عند شراء المكنسة الكهربائية الذكية؛ نظراً لاختلاف أنواعها وتعدّدها، وفيما يأتي قائمةً بأفضل أنواع المكانس الكهربائية الذكية المتوفرة في الأسواق:[٦][٧]

  • iRobot Roomba i3+: تُعدّ هذه المكنسة الذكية من أفضل الأنواع بشكلٍ عام وِفقاً لقيمتها الشرائية، حيث تتميّز بسهولة وجود قطع غيار لها حال تعطّل أحد أجزائها، بالإضافة إلى وجود حاوية ذاتية التفريغ يستغرق منها 10 دقائق مع قدرة العودة إلى قاعدة الشحن، ويبلغ سعرها حوالي 550 دولاراً.
  • iRobot Roomba S9 Plus: توفر هذه المكنسة شفطاً قوياً وإزالة مثالية للأوساخ والغبار، كما تنظف شعر الحيوانات الأليفة وجميع المواد المسببة للحساسية، كما يُمكن ربطها مع شبكة Wi-Fi المنزلية، بالإضافة إلى أنّها تفرغ حاوية الأوساخ بشكلٍ تلقائي، وتمتلك عمر بطارية جيداً نسبياً، ويبلغ سعرها حوالي 1100 دولار.
  • Neato D7: تتفوق هذه المكنسة على نوعية S9 Plus في قوة التنظيف على الأرضيات الصلبة الخالية تماماً، بالإضافة إلى انتقالها بشكلٍ أكبر كفاءة من غيرها حول قطع الأثاث وبينها، وتغطية مساحة أكبر من المنطقة التي تُنظفها، ويُمكن التحكم بها عن بُعد باستخدام تطبيق Neato، ويبلغ سعرها حوالي 600 دولار.
  • Eufy Robovac 11S Max: حقّقت هذه المكنسة كفاءةً عاليةً في تنظيف الأراضي الصلبة الخالية من السجاد، بالإضافة إلى تغطيتها لمساحة جيدة نسبياً أثناء التنظيف، وتُعدّ من أفضل أنواع المكانس الذكية في فئة سعرها المنخفض، حيث يبلغ سعرها حوالي 170 دولاراً.
  • Roborock S6 MaxV: تُعدّ هذه المكنسة مثاليةً في فعاليتها على شفط آثار الحيوانات الأليفة، كما تحتوي على كامرتين لتجنّب أكبر قدر من العقبات أثناء حركتها، كما أنّ قوّة شفطها تبلغ ضعف قوة المكنسة الكهربائية التقليدية، ويبلغ سعرها حوالي 600 دولار.

المراجع

  1. Jason Treuen (2/6/2021), "Should you buy a robot vacuum? We reveal the pros and cons", choice, Retrieved 23/10/2021. Edited.
  2. Tony Bradley (22/12/2015), "Pros And Cons Of Using A Robot Vacuum", forbes, Retrieved 23/10/2021. Edited.
  3. Michael (15/9/2020), "Pros and Cons of Buying a Robot Vacuum Cleaner", smartrobotreviews, Retrieved 23/10/2021. Edited.
  4. "Vacuum cleaning robot: how to choose properly?", robot-advance, Retrieved 23/10/2021. Edited.
  5. Victoria N., "ROBOTIC VACUUM CLEANERS: THE FEATURES THAT MATTER MOST", robotsinmyhome, Retrieved 23/10/2021. Edited.
  6. Brian Bennett (13/10/2021), "Best robot vacuum for 2021", cnet, Retrieved 23/10/2021. Edited.
  7. "The Very Best Robot Vacuums", wired, 21/7/2021, Retrieved 23/10/2021. Edited.