قد يتعرض سخان المياه الكهربائي للعديد من الأعطال التي تؤثر على مستوى أدائه وتلبيته لاحتياجات الأسرة، وفي أغلب الأحيان ترتبط هذه المشاكل بالكهرباء الواصلة إلى سخان المياه، فإما أن يكون الكيبل الكهربائي الموصول بالسخان قد تعرض للقطع أو الانصهار في أحد أجزائه بسبب التشغيل المستمر والتحميل الزائد، وقد يتعرض أيضًا لأعطال أخرى من تسريب وصدأ وغيرها العديد، في هذا المقال سنوضح أبرز أعطال السخان الكهربائي وكيفية إصلاحها:

التوقف عن تسخين المياه

عادةً ما تنتج هذه المشكلة عن خلل في توصيل الطاقة إلى السخان الكهربائي، أو قد يكون الخلل بأحد المفاتيح التي قد تكون متعطلة، أويمكن أن تكون المشكلة بسبب قطع في أحد الأسلاك في الدارة الكهربائية، بالإضافة لاحتمالية حصول حالة تلف في المسخن الأساسي مما يعمل على توقف المسخن عن القيام بمهامه الأساسية من تسخين للمياه.


الحل:[١]

  • التحقق من قاطع سخان المياه في لوحة الخدمة الكهربائية للتأكد من عدم تعطله، وذلك بإيقاف تشغيله، ثم أعد تشغيله مرة أخرى، وإذا لم يتحرك قاطع السخان أي أنه مازال قيد التشغيل فإن هذا يعني العطل ليس بتوصيل الطاقة.
  • حاول إعادة تعيين حد درجة الحرارة المرتفعة على السخان وذلك باتباع الخطوات التالية:
  • إيقاف تشغيل القاطع في دائرة سخان المياه في لوحة الخدمة الكهربائية.
  • القيام بإزالة لوحة الوصول لعنصر التسخين العلوي في سخان المياه.
  • القيام بإزالة العازل وواقي الأمان البلاستيكي، مع الحرص على عدم لمس أي أسلاك أو أطراف كهربائية.
  • الضغط على الزر الأحمر، زر إعادة ضبط القطع عند درجة حرارة عالية، والموجود فوق الترموستات العلوي.
  • استبدال واقي الأمان والعزل ولوحة الوصول.
  • القيام بتشغيل قاطع دائرة السخان.
  • إذا لم تُحل المشكلة بالخطوات السابقة؛ يجب اختبار كل عناصر التسخين واستبدلها، إذا لزم الأمر.


تلون المياه بلون الصدأ أو ظهور رائحة كريهة للمياه

يُعد خروج المياه من الصنبور بلون بني أو أصفر أو أحمر، دليلًا قاطعًا على وجود تآكل داخل خزان سخان المياه أو في أنابيب توصيل المياه بالمنزل، وإذا خرج الماء برائحة شبيهة بالبيض الفاسد، فقد يعود السبب لوجود بكتيريا في خزان سخان المياه الساخن.

الحل:[٢]

لمعالجة هذا العطل لا بد من القيام بالخطوات التالية:

  1. القيام أولًا بغسل سخان المياه جيدًا.
  2. معالجة الخزان والأنابيب لمدة ساعتين بمحلول من 2 مكاييل من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين إلى 40 جالونًا من الماء.
  3. في حال استمرار ظهور الرائحة السيئة، يجب استبدل الأنود المُعطل (القطب الذي تتدفق فيه الكهرباء) بقطب موجب من سبيكة الزنك.
  4. الحل الأخير في هذا النوع من الأعطال هو استبدل السخان بآخر مبطن بالبلاستيك.


تسريب المياه من السخان

يمكن أن يعود السبب وراء تهريب المياه إلى أسباب متعددة منها؛ عطل في صمام تنفيس في درجة الحرارة والضغط (T&P)، أو ضعف في ضغط الماء، أو قد يحدث التسريب بسبب ارتفاع درجة الحرارة المياه فوق الحد المسموح، أو لربما يحدث العطل بسبب صمام عالق، أو التسرب من وصلة السباكة العلوية أو المجاورة، أو أن براغي عنصر التسخين غير محكمة الشد، وقد يحدث بسبب حشوة سيئة أدت لتسرب في مياه الخزان.

الحل:[٣]

  • التحقق من صمام T&P، وذلك عبر الخطوات التالية :
  • وضع إناء أو دلوًا أسفل الأنبوب العلوي
  • فتح الصمام وغسله من الرواسب.
  • إذا استمر التسريب، فيجب عندها استبدال الصمام بواحد آخر جديد.
  • تقليل الضغط أو الحرارة الزائدة في الخزان، وذلك عبر خفض عداد منظم الحرارة.
  • التحقق من وصلات الأنابيب السائبة، واستخدم مفتاح الربط لشد الوصلات المرتخية، مع الحرص على عدم الإفراط في إحكام الربط.
  • التحقق من براغي عنصر التسخين، وشدها إذا لزم الأمر.
  • التحقق مما إذا كان خزان التخزين يُسرب المياه، إذ يمكن أن تتسرب المياه من وعاء التخزين بسبب التآكل، أو مشاكل أخرى مثل الحلقات السيئة المستخدمة بتصنيعه، وعندها لا بد من استبدال الحلقات أو الخزان بذاته.


خزان سخان المياه يصدر ضوضاء

هناك عدة أسباب تجعل سخانات المياه تصدر ضوضاء، ولعل أكثرها شيوعًا هو تراكم الرواسب في الخزان وفوق عناصر التسخين مما ينتج عنها أصوات قرقرة وفرقعة وضربات مع ارتفاع درجة حرارة الماء، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تصدر سخانات المياه والأنابيب أصواتًا من خلال التمدد والانكماش الطبيعي بسبب الحرارة.

الحل:[٤]

يكمن الحل في مثل هذا النوع من الأعطال بتصريف الحوض وإزالة الترسبات منه، بينما لمنع حدوث هذه المشكلة منذ البداية، فيجب أن يتم غسيل الخزان كل بضعة أشهر بشكلٍ كامل، وإلا فقد نلجأ إلى استبدال الخزان بالكامل.


قلة الإمداد بالمياه الساخنة

قد يكون السبب ببساطة أن خزان المياه ليس كبيرًا بما يكفي لتلبية متطلبات المنزل، أو قد يكون انخفاض إمداد الماء الدافئ أيضًا إشارة إلى تراكم الرواسب الزائدة في خزان المياه، وصدأ في أنابيب الغمس داخل السخان، وذلك عندما يصل سخان المياه إلى منتصف عمره الافتراضي، تبدأ المعادن الموجودة في الماء بما في ذلك المغنيسيوم والكالسيوم بالتجمع في قاعدة خزان المياه، فبالتالي تزداد مساحة تراكم الرسوبيات من أملاح ومعادن في قاع الخزان، مما يجعل هناك مساحة ضئيلة في خزان المياه الساخن.

الحل:[٥]

يكمن الحل عند حدوث عطل أو خلل في كمية المياه الساخنة الواصلة للصنبوبر في إيجاد حل لمشكلة الرواسب، وذلك بغسل سخان المياه جيدًا لإزالة المعادن الزائدة، بينما لا يمكن إصلاح مشكلة صدأ الأنابيب الداخلية لسخان الماء الساخن هذه إلا عن طريق استبدال أنبوب الغمس في النظام بشكل كامل، ونظرًا لأن عملية تثبيت أنبوب غمس جديد تُعد مُعقدة، فغالبًا ما نوصي بالاتصال بفني معتمد للحصول على المساعدة.


المراجع

  1. BOB FORMISANO (19/5/2022), "How to Troubleshoot and Repair an Electric Water Heater", thespruce, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  2. "How to Troubleshoot Electric Water Heater Problems", amerifirst, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  3. "Common Water Heater Problems And Troubleshooting Tips", theenergyexperts, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  4. Emma, "Common Water Heater Problems (Causes & Fix Methods)", sunrisespecialty, Retrieved 15/7/2022. Edited.
  5. "8 REASONS YOUR HOT WATER HEATER IS NOT WORKING & HOW TO FIX", wmhendersoninc, 13/10/2020, Retrieved 15/7/2022. Edited.