على الرغم من أنه ليس بالأمر المتكرر، إلا أن هناك حالات تظهر فيها بعض الأعطال في مكيفات ميديا أثناء التشغيل، وعندها تظهر رموز معينة تسهل على المستخدمين والفنيين تحديد المشكلة وإصلاح العطل في الوقت والطريقة المناسبة، ومن هذه الرموز الرمز (EC)، والذي يشير ظهوره إلى وجود مشكلة في ضغط الغاز المبرد أو نقص كميته بسبب تسرب في خط الأنابيب أو تشوه في الأنابيب التي توصل الغاز، وهذا الرمز الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.[١]


علامات ترافق ظهور رمز (EC) في مكيف ميديا

إن تسرب مادة التبريد (الفريون) من نظام تكييف الهواء يمكن أن تكون له عواقب خطيرة، إذ لا يؤثر ذلك على تكاليف الكهرباء فحسب، بل يمكن أن يلحق أضرارًا جسيمة بالنظام الخاص بالمكيف ويلحق الضرر بالبيئة، حيث إنها مادة تضر بطبقة الأوزون، كما أنه خطير على الصحة إذا تم استنشاق الكثير منه في وقت واحد، فإذا تبين وجود تسربًا للفريون، يجب إيقاف المكيف فورًا وطلب المساعدة المتخصصة، وفي السطور التالية، سننظر في الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث مشكلة في مادة التبريد والعلامات التي ترافق ظهور رمز العطل (EC) في مكيف ميديا:[٢]

  1. نفث الهواء الدافئ: عند ملاحظة أن مكيف الهواء غير فعال أثناء التبريد وأنه ينفث الهواء الساخن، فهذا بالتأكيد علامة على وجود خلل في النظام وقد يكون أحد الأسباب هو تسرب الفريون.
  2. ارتفاع فواتير الكهرباء: إذا ارتفعت فواتير الكهرباء الشهرية بشكل كبير مع العلم أنه لا يوجد إفراط في استخدام مكيف الهواء، فهذا مؤشر محتمل على فقد غاز التبريد، ففي حالة توفر القليل من الفريون، يستخدم النظام المزيد من الكهرباء للعمل بالدرجات المحددة.
  3. صوت ضوضاء غير عادي: نظرًا لأن أحد الأسباب الرئيسية لتسرب الفريون هو وجود الشقوق أو الفتحات، فقد يظهر هدير أو ضوضاء غير عادية أثناء تشغيل مكيف الهواء.
  4. جليد على الملف: قد يكون تجميد الملف مؤشرًا آخر على تسرب الفريون، يحدث هذا عادةً لأنه في حالة عدم وجود مبرد كافٍ، لا يستطيع ملف التبخير امتصاص الحرارة الكافية وهذا يؤدي إلى تكاثف بخار الماء وتجمده وظهور الجليد.


طريقة اكتشاف تسرب غاز التبريد (الفريون) في مكيف ميديا

يمكن بسهولة اكتشاف العلامات التي تشير إلى مشكلة تسرب غاز التبريد، وفيما يلي بعض الطرق المستخدمة للتحقق من تسرب الغاز:[٣]

  1. التحقق من رائحة الغاز: عند ملاحظة أن مكيف الهواء لا يبرد بشكل صحيح بسبب تسرب الغاز، فإن أول شيء يجب فعله هو التحقق من رائحة غاز التبريد، فالمبرد ذو رائحة نفاذة قليلاً ويسهل اكتشافها، لكن لا تكون التسريبات داخل الغرفة دائمًا، مما يصعب تتبع المشكلة إذا كان التسرب يحدث في الخارج، في مثل هذه الحالة يمكن الاستعانة بخبير لإجراء فحص شامل.
  2. فحص أنابيب التبريد بحثًا عن البقع: إذا كانت أنابيب مكيف الهواء ملطخة بالبقع فهذا دليل على وجود تسرب للغاز الذي يترك أثرا، كما يجب أيضًا التحقق بانتظام من تسرب الزيت، فإذا لوحظ أي بقع أو تسرب زيت في أنابيب التبريد، فيجب طلب مساعدة فني خبير على الفور.
  3. الاستماع لأي طنين بالقرب من أنبوب منظم الحرارة: تحتوي وحدات مكيف الهواء على صمام تمدد ثرموستاتي يُصدر ضوضاء طنين في حالة حدوث تسرب، إلا أنه من المستحيل ملاحظة هذا الصوت مع وجود ضوضاء داخل الغرفة، وبالتالي يجب التأكد من إغلاق كل شيء ومحاولة الاستماع إلى أي صوت قادم من الصمام.
  4. اختبار موقد اللهب: هذه واحدة من أكثر الطرق المؤكدة للتحقق مما إذا كان المكيف يسرب الغاز، لكن يجب الحذر أثناء إجراء اختبار موقد اللهب، ويمكن استخدام مواقد اللهب المحمولة الخاصة بهذا الاختبار، بحيث يتم تحريك موقد اللهب المحمول على طول أنبوب التبريد، وفي حالة التسرب سوف يتغير لون شعلة اللهب على الفور إلى اللون الأزرق المخضر.
  5. استخدام متتبع السائل: هناك العديد من الأنواع المختلفة من أجهزة تتبع السوائل المتخصصة المتوفرة في السوق والتي يمكنها اكتشاف تسرب غاز المكيف، تستخدم جميع أدوات تتبع السائل صبغة فلورية يختلف مظهرها عند اكتشاف تسرب، وتعتبر أدوات تتبع السوائل سهلة الاستخدام ويمكن أن تساعد في الكشف عن صحة مكيف الهواء في بضع ثوانٍ.
  6. قياس ضغط الغاز: وذلك من خلال استخدام مقياس ضغط (مانوميتر) لتحديد ما إذا كانت كمية غاز التبريد طبيعية.[٢]


إن تسرب غاز التبريد من المكيف مشكلة يجب عدم تجاهلها لفترة طويلة، يمكن أن تسبب الغازات المتسربة من الوحدة أضرارًا لا يمكن إصلاحها ليس فقط لمكيف الهواء، ولكن أيضًا بصحة الإنسان والبيئة، علاوة على ذلك، فإن إصلاح تسريب غاز التبريد فور ظهور المشكلة أكثر فعالية من حيث التكلفة، حيث يوفر في فواتير الكهرباء ويمنع الإصلاحات الباهظة أو حتى الحاجة إلى استبدال الجهاز. [٣]


المراجع

  1. "Midea means the most common air conditioning and air conditioning codes", tipsmake, Retrieved 26/11/2021.
  2. ^ أ ب "Reasons for refrigerant leaks from your air conditioner", midea, 2/4/2021, Retrieved 26/11/2021.
  3. ^ أ ب "The Causes And Dangers of Aircon Gas Leaks And How To Check For Them", oasis-aircon, 16/10/2019, Retrieved 26/11/2021.